الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم أما بعد:
فإن ثمة موضوعاً مهماً جديراً بالطرح؛ لشدة حاجتنا إليه، ولخطورة النتائج المترتبة عليه،
ألا وهو «مكانة اللسان وخطورته».
فإن تلك الجارحة التي امتن الله بها علينا شأنها عظيم، وإن مما يدل على عظم أمرها ما حكاه الله _تعالى_ عن موسى _عليه السلام_ في قوله: "واحلل عقدة من لساني" وقوله: "ولا ينطلق لساني" وقوله عن أخيه هارون: "هو أفصح مني لساناً". ويقول الله _سبحانه_ ممتناً على عبده: "ألم نجعل له عينين ولساناً وشفتين".
وعندما نتأمل مثلاً حال المحروم من هذه النعمة _الأبكم_ فإننا ندرك عقلياً عظم هذه النعمة الإلهية.
هل يستطيع الأبكم أن يعبر عما في نفسه؟
إنه عندما يريد التعبير عن شيء فإنه يستخدم كثيراً من أعضائه، ومع ذلك لا يشفي نفسه، ولا يبلغ مراده، وإن بلغه فبشق الأنفس.
إذن فنعمة اللسان من أجل النعم، ومن أكبر المنن الإلهية علينا.
فهل حافظنا عليها؟
هل استخدمناها في الخير وجنبناها الزور والوقيعة في أعراض الناس؟
إن النصوص تدل على خطورة أمر هذه الجارحة، وفداحة الخسارة الناجمة عن التهاون في حفظها، قال الله _تعالى_ في قصة الإفك: "إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس به علم وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم". وقال _تعالى_ في المنافقين: "فإذا ذهب الخوف سلقوكم بألسنة حداد"
وقال _تعالى_: "يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم"، "وتصف ألسنتهم الكذب أن لهم الحسنى".
لذلك جاء الأمر بحفظ اللسان والتحذير من إطلاق العنان له: "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً"، وفي الحديث الذي رواه الترمذي: «وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم» ويقول الرسول _صلى الله عليه وسلم_ في الحديث المتفق على صحته: «من يضمن لي بين لحييه وما بين فخذيه أضمن له الجنة».
إن كثيراً من الناس - وخاصة الطيبين المستقيمين- يضمنون ما بين الفخذين ، وهذه نعمة عظيمة وفقهم الله _تعالى_ إليها.
ولكن..! هل نضمن ما بين اللحيين؟ هل يمر علينا يوم بدون أن نقع في عرض مسلم، عالماً كان أو غير عالم؟! ليحاسب كل امرئ نفسه؛ امتثالاً لقول الرسول _صلى الله عليه وسلم_: «المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده» متفق عليه؛ وحذراً من الوعيد في مثل قوله _عليه الصلاة والسلام_: «إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب» متفق عليه.