العاب داخلية:
* يقف الاولاد على شكل دائرة.
- يرمي الاطفال الكرة لبعضهم البعض.
- في كل مرة يسقط فيها الطفل الكرة , عليه تنفيذ الحركات التالية:
في المرة الاولى التي يخطأ فيها : يركع على ركبة واحدة.
في المرة الثانية التي يخطأ فيها : يركع على الركبتين.
في المرة الثالثة التي يخطأ فيها : يضغ يداً خلف ظهره.
في المرة الرابعة التي يخطأ فيها : يجلس على الارض.
- في كل مرة يقوم فيها طفل بإمساك الكرة بنجاح يتقدم مستوى واحد. فمثلا الطفل الذي يكون على ركبتيه ويتمكن من الامساك بالكرة , يمكنه الانتقال الى مستوى الركوع على ركبة واحده.
*-قسم الاطفال الى فريقين أو اكثر ( حسب عدد الاطفال)
-كل فريق يشكل صفاً .
- ضع مجموعة من الاسفنجات الى جانب اول طفل من كل مجموعة.
- عند اشارة المرافق , يقوم اول طفل بأخذ إسفنجة واحدة ويرميها الى الطفل التالي.
- الطفل الثاني بدوره يرمي الاسفنجة الى الشخص التالي ويستمر هذا التسلسل حتى تصل الاسفنجة الى آخر طفل.
- على الطفل الاخير بناء هرم من الاسفنج.
- اول فريق يكمل بناء الهرم يكون الفائز.
* قسّم الاطفال الى فريقين واجعلهما يقفان وجهاً لوجه .
يدخل أحد أطفال الفريقين الى الوسط,ويعمل على إضحاك الفريق اﻵخر خلال خمسة عشر ثانية . إذا نجح هذا الطفل, يقوم بإختيار احد الاطفال من الفريق اﻵخر لينضم الى اعضاء فريقه . أما إذا لم يضحك الفريق اﻵخر , فإنه ينضم الى اعضاء ذلك الفريق . الفريق الفائز هو ذلك الفريق الذي يضم عدداً اكبر من الاطفال.
* يقسم الاطفال الى فريقين وتعصب عيني احدهم . يتم ارشاد الطفل المعصوب العينين من قبل المرافق الى مكان ما في الغرفة فيه عدة اغراض. على الطفل إستخدام حواسه الاخرى لمعرفة شكل ذلك الشيىء. بعد عدة دقائق من تحسسه للشيىء , تتم قيادته الى المكان الذي يجتمع فيه أعضاء فريقه. تزال عصابة العينين وعلى الطفل محاولة إيجاد الاشياء التي كان يتحسسها أثناء ما كان معصوب العينين.
*يقسم الاطفال الى مجموعات.
- يشكل كل فريق دائرة في المكان المخصص له.
- يقوم اللاعب الاول من كل فريق بتمرير الكرة الى اللاعب التالي حول الدائرة وهكذا.... وحين تصل الكرة الى اللاعب الاخير , يركض خارج حدود الدائرة وبطريق عودته الى مكانه يمرر الكرة مرة اخرى حتى تصل الى اللاعب الاخير الذي سيركض حول الدائرة من جديد.
- تستمر اللعبة حتى يأخذ كل طفل دوراً في الركض حول الدائرة.
* اجعل كل الاطفال يقفون بشكل خط مستقيم. اختر واحدا منهم ليكون الشرطي وليقف في الجهة المقابلة وظهره لباقي الاطفال.
- حين ينادي الشرطي " ضوء اخضر" يركض الاطفال بإتجاه القائد.
-حين ينادي الشرطي " ضوء احمر" يتجمد الاطفال في اماكنهم.
- حين ينادي الشرطي " ضوء اصفر" يمكنه حينها ان يستدير فإذا ضبط احد الاطفال يتحرك يتم إرجاع ذلك الطفل الى خط البداية. أول طفل يصل الى الخط الذي سيقف عليه الشرطي يفوز. الطفل الفائز يصبح هو الشرطي الجديد وتستمر اللعبة.
* يتم اختيار طفل ليمثل دور القط وتوضع الكرة بجانبه . تعصب عيني القط ويجلس وظهره للاطفال الاخرين .يقوم المرافق باختيار طفل اخر ليحاول الاقتراب من القط للمس الكرة دون ان يسمعه القط. اذا امسك الطفل بالكرة دون أن يسمعه القط يصبح هو القط الجديد. اما إذا شعر القط بوجود شخص ما , يستدير الى الوراء ويموء. حينها يعود الطفل الذي حاول امساك الكرة الى مكانه.
- اذا ماء القط دون وجود احد خلفه , يختار المرافق شخصا آخر ليمثل دور القط.
* يقسم الاطفال الى ازواج . يقوم كل زوج بالجلوس ظهراً لظهر ويقوموا بتشبيك الاذرع عند المرفق .عندما يسمع الاطفال صوت الصافرة, يقوم كل زوج بحاولة الوقوف بجهد مشترك. الفريق الذي يتمكن من الوقوف اولا يكون هو الفائز.
- على كل زوج الانضمام الى زوج آخر وان يحاولوا الوقوف كفريق مكوّن من اربعة ثم من ثمانية.
٭ ٭ ٭ ٭ ٭ ٭ ٭
*قسّم الاطفال الى فريقين وضعهم الواحد تلو الآخر واجعل أعضاء الفريقين يقفون في مواجهة بعضهم بعضا? , ثم أعط اللاعب الاول في كل فريق : ايشارب , كفوف , جوارب..... عندما تطلق إشارة الانطلاق على الولد أن يرتدي الملابس التي استلمها ثم عليه أن ينزعها و يمررها الى جاره .... يمكن ارتداء الجوربين فوق الحذاء, خاصة اذا تمّت اللعبة في الهواء الطلق . لا يحق لأعضاء الفريق مساعدة اللاعب وفي مقابل ذلك يسمح للاعب يتمرير ملابسه قطعة قطعة لجاره في اللعب كلما نزعها عنه مما يسمح للفريق بكسب وقت هائل . الفريق الرابح هو الفريق الذي ينزع آخرلاعب فيه ألبسته بصورة أسرع.
٭ ٭ ٭ ٭ ٭ ٭ ٭
*اطلب من الاولاد تشكيل دائرة (حلقة) حول الكراسي . حين تدار الموسيقى على الاولاد الدوران حول الكراسي. وعندما تتوقف الموسيقى فجأة على كل ولد ايجاد كرسي والجلوس عليها. ينسحب الولد الذي يخقف في الجلوس من اللعب ويسحب كرسي اخر....تعود الموسيقى ثانية وتتوقف الموسيقى ويخرج قليل الحظ بدوره ويسحب كرسي من اللعبة وهكذا حتى لا يبقى على الحلبة سوى ولدين وكرسي واحد . الفوز للولد الذي استطاع الجلوس أولا على الكرسي.
٭ ٭ ٭ ٭ ٭ ٭ ٭
*يخرج خمسة أو ستة أولاد من الغرفة , في هذه الأثناء يختارو الآخرون اسم مهنة ثم ينتدبون واحدا? منهم ليقوم بالايماء حتى تفهم ما هي المهنة . بعد ذلك يدخل أحد الاولاد فيبدأ الطفل المنتدب بالايماء له بعد الانتهاء يدخل الثاني فيومئ له الطفل الاول ما يعتقد انه شاهده من قبل . ويقوم اللاعب الثالث ,الخ..... على آخر لاعب إعطاء إسم المهنة المختارة . في حال أخفق في معرفة إسم المهنة يطلب من الرابع ثم الثالث ثم الثاني....
٭ ٭ ٭ ٭ ٭ ٭ ٭
*أجلس الاولاد متقاربين على شكل دائرة واختر أحدهم وسلّمه الحبل واهمس اسم غرض في أذنه. ثم أطلب إليه تشكيل هذا الغرض على الارض أمام رفاقه بواسطة الجبل وما إن يكتشف أحد الاولاد الغرض المقصود حتى يصرخ معلنا? عنه فإن كان جوابه صحيحا? استلم الحبل وشكّل به غرضا? آخرعين له.
٭ ٭ ٭ ٭ ٭ ٭ ٭
* ضع أكواب اللبن على الطاولة واسكب ملعقة ونصف سكر في الاول وملعقة في الثاني ونصف في الثالث وملعقتين في الرابع وثلاث ملاعق في الخامس , ثم ضع علامات تميز كل كوب عن ا لآخر بواسطة قلم لبّاد ( ) تسهيلا? لايجاد الترتيب المتدرج , ثم بعثرهذا الترتيب بالطبع قبل ادخال الاولاد الى الغرفة. على الاولاد تذوّق الأكواب كوبا? كوبا? وتصنيفها
بدءا? من الأقل حلاوة وصولا? الى الاشدّ حلاوة. ثم طابق تصنيف كل ولد مع التصنيف الاول. الرابح هو من اقتربت لائحته أكثر ما يكون من اللائحة الاساسية.
٭ ٭ ٭ ٭ ٭ ٭ ٭
*أخرج أحد الأطفال من الغرفة وليختر الباقون أحد الأغراض في الغرفة: كرسي , مزهرية,..... عندما يعود الطفل عليه الكشف عن الغرض المقصود من خلال " طنين النحل ". يدندن الأطفال وهم جالسون في زاوية الغرفة " بز , بزز , بزز " بصوت يتصاعد الاتفاعه تدريجيا خين يقترب الولد من الغرض وينخفض تدريجيا? كلما ابتعد وصولا? الى نوع من التمتة.
منقوووووووووووووووووووووول